مقالات

كيف تختبر ذاكرة RAM بشكل صحيح؟

كنت قد جربت الكثير من البرامج التي تختبر ذواكر RAM الخاصه بالحاسوب, ولكني صراحة لم اصل الى النتيجة التي ترضيني كما تدعي تلك البرامج انها قادرة على اكتشاف الخطأ أو المشكلة في الذواكر. برامج كثيرة كنت قد جربتها ولم اصل الى نتيجه, ولكن هناك برنامج اثار إعجابي بشكل كبير وسوف وسوف نطرح لكم على موقع عرب هاردوير تجربتنا مع هذا البرنامج الذي اكتشف لي وجود مشكلة في احد الذواكر التي لدي بعد أن قام بعملية اختبار دقيقة.
ما جعلني اتعلق بهذا البرنامج بشكل اكبر أنه لا يختبر الذواكر على نظام وهو يعمل بما معنى انه يقوم بالإختبار عن طريق الإقلاع من CD أو من ذاكرة الفلاش حتى يعمل البرنامج وهو مختلف عن باقي البرنامج التي تختبر الذواكر من داخل نظام التشغيل.

ماهو البرنامج الذي تتحدث عنه؟

DDR-RAM-03
هذا البرنامج يحمل اسم MemTest86 وهو برنامج مشهور ويستحق فعلاً أن يعتمد عليه المستخدمون عندما يرغبون بإختبار ذواكر RAM الخاصه بهم. أولاً عليك أن تقوم بتحميل برنامج MemTest86 V5.1.0 Free Edition من هنا.
ولكن قبل التحميل لديك خياران لطريقة الإستخدام: الأول هو انك تقوم بتنصيب البرنامج على CD أوالثاني انك تنصبه على ذاكرة فلاش USB, فالأمر عائد لك فيما ترغب به. ولكن قد لا يعرف بعضكم طريقة تنصيب البرنامج بصيغة ISO على CD لذلك سوف اوضح لكم كيف تتم تلك العملية السهلة, بينما طريقة استخدامها على USB اصعب وطريقة شرحها اطول نوعا ما, فإن كان الخيار لي فسوف استخدم قرص CD افضل من عملية اطول على USB.

كيف استخدم برنامج MemTest86 على قرص CD؟

الطريقة سهلة أولا عليك بتحميل برنامج اسمه Free ISO Burner من هنا, بعد ذلك قم بتشغيل البرنامج وقم بوضع CD بداخل قارئة الأقراص, ثم نفك الضغط عن برنامج MemTest86 لانك عندما تحمله يكون كملف مضغوط exe. بعد أن تفك الضغط عنه عد الى برنامج Free ISO Burner واضغط على Open وتوجه الى مكان البرنامج الذي قمت بفك الضغط عنه, وسوف تجده بصيغة iso.
اضغط burn وسوف يتم نقل البرنامج الي قرص CD بالشكل المطلوب. بعد ذلك اعد إقلاع النظام وليتم الإقلاع من القرص بدلا من الهارد. سوف ترى أن البرنامج قد بدأ بالعمل ويخبرك بعدة خيارات, فقط عليك اختيار رقم 1 للإختبار الإفتراضي. ان كان وضع الذواكر سليم فلن تجد أن هناك اخطاء قد وجدت للذواكر التي لديك, بينما أن كان لديك احد الذواكر تعاني من خطأ ما فسوف يعطيك خطأ كما تشاهد في الصورة. ولكي يكون اختبارك صحيح اختبر كل ذاكرة على حدى حتى تعرف بالضبط اي من ذواكرك تعاني من مشكلة.
RAM-01
RAM-02

ماذا افعل عندما اشتري ذواكر جديدة هل اختبرها؟

DDR-RAM-06
نصيحتي لك هي أن قمت بشراء اي ذاكرة جديدة من أي شركة يفضل أن تقوم بعملية اختبار بسيطه لها عن طريق هذا البرنامج, حتى تتأكد من خلو الذاكرة من عطب ما أو عيب مصنعي واهم أمر أن تختبر الذاكرة بترددها القياسي..مثلا أن كان تردد الذاكرة هو 1666MHz فإختبرها على هذا التردد ولا تختبرها على تردد اقل, فلقد حدث هذا معي مع أحد الذواكر المشهورة من احد الشركات والتي كان بها عيب مصنعي وقمت بإستبدالها ولم اخسر شي, وذلك بفضل انني قمت منذ البداية بإختبار الذاكرة حتى اعرف وضعها أن كان سليم أم لا وبما أن الضمان يشمل العيب المصنعي فلم أدفع دولار واحد.
طبعا في حالات تجد اننا نستخدم ذواكر لمدة طويلة وبعدها بفترة نجد حدوث مشاكل, في هذه الحالة يكون عليك بإختبار الذواكر التي لديك فإن وجدت أن بها مشاكل فهذا يعود إما لسوء استخدام منك: مثل رفع فولت بالغلط, حرارة زائدة على الذواكر, أو كسر سرعة مبالغ فيه ادى لاحقاً الى عطب في الذاكرة. في هذه الحالة حاول أن تجرب إعادة الذاكرة الى قسم الصيانة في احد المراكز التي تتعامل معاه وإن تم إصلاحها فهذا أمر جيد اما أن كان من المستحيل إصلاحاها فهذا درس لك بأن تنتبه جيداً لذاكرة RAM لحاسوبك فهي حساسة ولا يجب أن تستخدمها بشكل متهور.

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا